الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
بعضلة ساقي فقال: (الائتزار ها هنا فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار فيما أسفل من الكعبين).وفي لفظ: (فلا حق للإزار في الكعبين (1)).عقيل ويونس: عن الزهري أخبرني أبو إدريس سمع حذيفة يقول:والله إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة (2)).قال حذيفة: كان الناس يسألون رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني (3).الأعمش: عن أبي وائل عن حذيفة قال:قام فينا رسول الله مقاما فحدثنا بما هو كائن إلى قيام الساعة فحفظه من حفظه ونسيه من نسيه (4).__________(1) إسناده قوي مسلم بن نذير قال أبو حاتم: لا بأس به وذكره ابن حبان في الثقات وروى عنه أكثر من اثنين وباقي رجاله ثقات.وأخرجه أحمد 5 / 382 و396 و400 من طرى سفيان وشعبة عن أبي إسحاق وأخرجه الترمذي (1783) وابن ماجه (3572) من طريق أبي الاحوص عن أبي إسحاق وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.(2) أخرجه مسلم (2891) في الفتن وأحمد 5 / 388 و407.(3) أخرجه البخاري 6 / 453 454 في علامات النبوة ولفظه بتمامه.كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت: يا رسول الله: إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم قلت: وهل بعد هذا الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هدبي تعرف منهم وتنكر قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها: قلت: يا رسول الله صفهم لنا فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك.(4) أخرجه البخاري 11 / 433 في القدر: باب (وكان أمر الله قدرا مقدورا) ومسلم (2891) (23).
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 365 - مجلد رقم: 2
|